الجمعة، 27 فبراير 2015

في تشكل الخطاب الروائي: سميحة خريس الرؤية والفن


دار النشر: عالم الكتب الحديث
الطبعة: الأولى
مكان النشر: إربد ـ الأردن
سنة النشر: 2010
عدد الصفحات: 277 صفحة

جاءت فكرة هذا الكتاب، بعد أن فرغت من كتابي "التفكير النقدي وتحولات الثقافة"؛ إذ قلت في مستهل الفصل الذي كتبته عن الروائية خريس: "إن نقدنا العربي المعاصر يرتكب خطأ فادحًـا، حينما يحصر الناقد تفكيره في تطوير النقد من الداخل، أو قراءة النص بناء على مادة نظرية ضيقة الأفق، قادتها إلينا رياح الغرب العاتية. وهو يرتكب خطأ أكثر فداحة حينما يُعرض عن الاستماع لرؤية المبدع نفسه، وذلك عند الحديث عن تجربته، أو عند الإجابة عن أسئلة ما في المقابلات الإعلامية". لقد وجدت في الحوارات الإعلامية، وفي الشهادات الإبداعية التي قدمتها خريس التفكير النقدي التكاملي المتميز، فعرضت عليها فكرة جمعها في كتاب ودراستها، فرحبت بالفكرة، وأرسلت إليَّ ما لديها.
ويشتمل هذا الكتاب على مقدمة وثلاثة فصول، أما المقدمة فتتناول السيرة الذاتية للروائية خريس، ومقتطفات من سيرتها الذاتية بقلمها، إضافة إلى الحديث عن منزلتها الروائية. وأما الفصول الثلاثة فهي: 
الفصل الأول: جماليات الأنا الروائية: بحثت فيه كيفية تشكل الخطاب الروائي عند خريس مركزًا على حركة الأنا الروائية التي تبقي على شهوة الكتابة بتحريك السياق الحياتي حولها. 
الفصل الثاني: حوارات منتخبة: تضمن حوارات صحفية، ومقابلات أجريت معها في برامج تلفزيونية، واستطلاعات في مواقع الإنترنت. الفصل الثالث: شهادات إبداعية: احتوى على الشهادات التي قدمتها خريس عن تجربتها في ملتقيات ومؤتمرات عربية ودولية.
آمل أن يكون هذا الكتاب فاتحة لقراءة النص الروائي أو الشعري مدعمًـا بكتابات الروائيين أو الشعراء، وحواراتهما، وفاتحة لقراءة التفكير النقدي التكاملي عندهما؛ لأن في القراءتين اقترابًـا من الأنا الروائية، واقترابًـا من ينابيع الإبداع التي ما زلنا ـ نحن الدارسين ـ نجهل طبيعتها؛ إذ نشغل أنفسنا، عادة، بالنص وحده.