الجمعة، 27 فبراير 2015

التراث والشعر: دراسة في تجليات البطل الشعبي

دار النشر: عالم الكتب الحديث
الطبعة: الأولى
مكان النشر: إربد ـ الأردن
سنة النشر: 2010
عدد الصفحات: 197 صفحة

على الرغم من كثرة الدراسات التي نشطت حديثًـا لإلقاء الضوء على الأغنية الشعبية العربية، فإن معظمها قد شغل بتتبع السياقات الاجتماعية التي أفرزتهـا، وبجمع نصوص غنائيـة حول تلك السياقات، دون محاولة سبر مضمونها الفكري العام بهدف التقاطع مع حياتنا المعاصرة، ودون محاولة ربطـها بالشعر العربي القديم. ولعل هذا ما قـوّى صعوبة التخلص من صلابة تشكيل رؤيتنا للأغنية الشعبية دخيلـةً على ثقافتنا الرصينة. هذا الكتاب، يسعى إلى ردم الهوة السحيقة بين التراث الشعبي الغنائي، والشعر، اعتمادًا على رصد امتداد فكرة البطولة في شعرنا القديم إلى الأغنية الشعبية الحديثة. وقد اتخذ الكتابُ من الأغنية الشعبية في فلسطين نموذجًـا تطبيقيًّـا.
قام منهج البحث على قراءة الأغنية ليسمح للغة النص أن تبوح بما انطوت عليه من العلاقات محور الاهتمام، ولتتضام بما تبوح به نصوص أخرى، تشكل بمجملها المضمون الفكري العام. أما النصوص الشعرية القديمة، فقد أحلت في الهوامش إلى نماذج مبتسرة منها، تضيء القضية التي تعالجها الدراسة، أو أحلت إلى دراسات تناولتها بتعمق وشمولية. وليس غرض الدراسة، هنا، عقد مقارنات تواصلية بين الأغنية الشعبية والشعر العربي القديم، بل التأصيل لفكرة البطولة في الأغنية الشعبية العربية. وأعتقد أن كتابي "بطولة الشاعر العربي القديم"، يمثل تأصيلاً لفكرة البطولة في الشعر العربي وتطورها إلى نهاية القرن الثاني الهجري. أما هذا الكتاب، فيمثل تطور فكرة البطولة بعد انقضاء العصر العباسي، وانتقال تلك الفكرة إلى الأغنية التي جعلت الإنسان في مراحله العمرية المختلفة: الطفولة، والشباب، والكهولة هو محور اهتمامها.
جاءت الدراسة في مقدمة، وبابين:
الأول: الأغنية الشعبية والشعر القديم 
الثاني: البطولـة 
اشتمل الباب الأول على تمهيد تناول إشكالية المصطلح التي أوجدتها الترجمة المتسرعة، وثلاثة فصول: الأول: النظم الشفوي حيث بين طبيعة نظم الأغنية الشعبية، واستعرض الخطوط الرئيسة لنظرية النظم الشفوي التي طبقها بعض المستشرقين على الشعر الجاهلي. الثاني: جذور البطولة، هذه الجذور التي تمتد في الأغنية الشعبية من الشعر الجاهلي. الثالث: الأغنية والشعر المغنّى.
واشتمل الباب الثاني على تمهيد تناول السياق الاجتماعي للأغنية، وأربعة فصول هي: الأول: تجليات الطفل الثاني: تجليات العريس، وهو أكبر الفصول في الكتاب بسبب شدة عناية العقلية الشعبية بها. الثالث: تجليات العروس الرابع: تجليات الممدوح وقد تلتْ هذين البابين خاتمة، أجملتْ فيها أهم النتائج التي خرجت بها الدراسة.